التراث الزراعي ومعارفه في اليمن

اخبار الطقس والاحداث الفلكية

recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

توقيعات العرب والمزارعين وسجعهم على المنازل الطالعة بالفجر

 الغفر:

العرب تقول :

اذا طلع الغفر والنسر      فاضت الغدران بكل جسر

والغدران : جمع غدير وهو الغيل ، وقيل عند طلوعه فجر يوم (9)نوفمبر استتر نضارة الأرض وزينتها ، وهو بعد الصراب العام ورقيب الغفر الشرطين .

آخر :

اذا طلع الغفر 

أقشعر السفر وتربّل النضر

حسن في العين الجمر

ومعنى السفر : المسافرون ، وتربل النضر : يريدون ذهاب النضارة عن الأرض والشجر بتغير الكلأ وتغير الورق ، ومن (23) أكتوبر إلى (12) نوفمبر، يقطع فيه الشجر كالأثل والنخيل فلا يصيبه السوس (القادح) ، وفيه غلمة الأبل وهيجانها.

وفي برج العقرب : يحبس الماء عن أشجار الفواكه التي تسقط أوراقها في الشتاء ، كالعنب وما ساواها .


الزبانا :

  ويقال أنهما سمييا الزبانا من الزبن وهو الدفع تطلع فجر يوم (22)نوفمبر وسقوطها ليوم (23)مايو وفيه تهب الرياح الشمالية الشرقية الشديدة وهوبما يسمى عند المزارعين بطلوع كامه جحرا ، تحل الشمس فيها ليوم (27)أكتوبر وفي نوئه يدخل الناس بيوتهم ، ويشتد البرد ورقيب الزبانا البطين .

آخر :

في الزبانا : تهب الريح الشديدة وتفول العرب

اذا طلعت الزبانا : احدثت لكل ذي عيال شانا 

ولكل ذي ماشية هوانا ، فاجمع للشتاء ولا تتوانا

يريد أن البرد قد هجم فشعل صاحب العيال باتخاذ ما يصلح للشتاء وابتذل صاحب الماشية نفسه في تتبع مصالحها .

وتكلع الثريا عشاء يوم (31) أكتوبر وفيه أمثال :

اِذا طِلِعَ النّجمْ عِشَا       فابْتَغِيْ لِراعِيكَ الكِسَا

طلوع الثريا عشاء يدل على دخول البرد وعلى المزارع أن يشتري ملابس واقية لراعي غنمه من شدة البرد .

إذا طلعت الثريا عَشِيَّا      ابتغي الراعي كُسَيّاً

أي تغير الكساء.

وفي معنى قولهم هذه الامثال :

اذا الثُريَّا طَلَعَت عِشَا           فبعْ لِرَاعِيك الكِسَا

اذا الثريا طلعت عشا           فبع لراعي غنم كسا

اذا طلع النجم عشا           فابغ للراعي كسياء

اذا ما الثريا طلعت عشا           فابغ لراعي غنمك كساء

واذا طلع الثريا عشاء           ابغ لراعيك كسيا


الإكليل :   

 العرب تقول :

اذا طلع الاكليل       هاجت السيول

يطلع الاكليل يوم (9)ديسمبر وفي نوئه تكثر الامطار والغيوم .

ويقال :

اذا طلع الاكليل هاجت الفحول      وشمرت الذيول وتُخوّفت السيول

وأيضاً يقال :

اذا طلع الاكليل      يطلق الاقاويل

أيضا يشتد فيه البرد وتسقط فيه أوراق الشجر ، وتشتد فيه امواج البحر ، ورقيب الإكليل الثريا .


القلب :

و تقول العرب :

اذا طلع القلب هان كل صعب

وجاء الشتاء كالكلب 

وصار أهل البوادي في كرب

 يطلع القلب فجر يوم (18)ديسمبر ، وفي نوئه يشتد البرد وتهب الرياح الباردة ، ويكن الماء في عروق الشجر ، وتتشائم العرب بنوئه إذا القمر نازلاً في العقرب ، ورقيب القلب الدبران .


آخر تقول العرب :

اذا طلع القلب جاء الشتاء كالكلب 

وصار أهل البوادي في كرب 

يطلع القلب في الثاني من كانون الأول الموافق(15)ديسمبر ، ويطلع أيضاً النسر الواقع بالغداة ، ويقال له وللقلب (الهراران ) لأن الشتاء يهرّ بطلوعهما ، أي يشتد برده ثم تعصف رياحه .


من اقوال بلاد الشام سوريه والعراق توافق كانون اول :

اذا طلع الهراران يبست الأغصان 

وغشيت النيران وهزلت السمان 

وانحجزت الولدان واشتد البرد بكل مكان


الشولة : وتطلع فجر يوم 29 ديسمبر

وتقول العرب:

اذا طلعت الشوله      اشتد على العيال العوله

وفي نوئها يسقط الورق كله ويجمد الماء ، وعند سقوطها غاية شتدة الحرارة في آخر الصيف بما يسمى الصلم أو الظلم .ورقيب الشوله الهقعة .

وسميت الشولة من قول العرب :

شالة الناقة بذيلها إذا رفعته

وتقول العرب :

إذا طلعت الشولة

طال الليل طوله

وأعجلت الشيخ البولة

واشتدت على العائل العَوْلَة 

وقيل شتوة زولة

يريدون بالعولة الحاجة ، والعائل: هو الذي ينفق على العوله ، وشتوة زولة : أي عجيبة منكره لشدة البرد في ذلك الوقت . 

النعائم :

تقول العرب :

        إذا طلعت النعائم      توّسفت التهائم 


آخر :

        إذا طلعت النعائم      حصل البرد إلى كل قائم 

 تطلع فجر يوم (13) يناير ، وفي نوئها أول الربيع ، تقلم الكرم وغرس الأشجار المثمرة ، ورقيب النعائم الهنعة .

أيضاً في النعائم تقول العرب :

   اذا طلعت النعائم       ابيضت البهائم 

   من الصقيع الدائم       وقصر النهار للصائم 

وكبرت العمائم       وخلص البرد الى كل نائم 

وتلاقت الرعاة بالنمائم

لأنهم حينئذ يفرغون لا يشغلهم رعي فيتلاقون ويدس بعضهم إلى بعض أخبار الناس .

آخر :

اذا طلعت النعائم  انقبضت البهائم من الصقيع الدائم 

وايقظ البرد كل نائم

البلدة : تطلع فجر يوم 26 يناير

وتقول العرب :

اذا طلعت البلدة       فأكلكم العصدة 

وهي ما يخرج من الزبدة عند غليها بالنار يجعلها سمناً وتسمى في بعض البلاد (نعيمة) وفي نوئها تقلم أشجار الكرم .ورقيب البلدة الذراع .

أيضاً تقول العرب :

اذا طلعت البلدة حَمَّمَتِ      الجعدة وأكلت القشدة

الجعدة : نبت ، وقوله حممت : أي طلعت فأخضر بها وجه الأرض من غير أن تطول يعني أن النبات قد بدا .

عن الكاتب

عبدالسلام يحيى يحيى

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

التراث الزراعي ومعارفه في اليمن